- شهيّب : ذاهبون الى مشكلة كبيرة في غياب البدائل لمطمري الكوستابرافا وبرج حمود-رأس وزير البيئة طارق الخطيب اجتماعاً ظهر اليوم ضمّ اتحاد بلديات الكورة برئاسة كريم بو كريم وبمشاركة عدد من رؤساء الدوائر في الوزارة للبحث في المشاكل
الإعلانات
اليوم العالمي للمياه 2019

2019 آذار21

 اليوم العالمي للمياه 2019
"لا تترك أحدا وراءك"
 
يحتفل العالم في الثاني والعشرين من آذار من كل عام باليوم العالمي للمياه بهدف التركيز على أهمية المياه العذبة، والدعوة للإدارة المستدامة لمواردها. و يأتي احتفال هذا العام (2019) تحت شعار "لا تترك أحدا يتخلف عن الركب" لتسلط الأمم المتحدة الضوء على ان المياه حق انساني بغض النظر عن انتماء كل انسان ومكان تواجده.
وتجدر الاشارة في هذا السياق الى ان الهدف السادس للتنمية المستدامة يتضمن غاية تتمثل في ضمان إتاحة المياه للجميع بحلول عام 2030، وادارة تلك المياه ادارة مستدامة وهذا يعني بحكم تعريفه عدم ترك أي شخص من دون مياه.

نبذة عن اليوم العالمي للمياه
أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1993 الثاني والعشرين من آذار من كل عام يوما دوليا للمياه العذبة، وذلك بعد أن أوصى مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية المنعقد عام 1992 في ريو دي جانيرو بتعيين يوم دولي للمياه العذبة.

التحديات العالمية التي تواجهها المياه
يقضي عدد كبير من البشر حول العالم ساعات طويلة في رحلات أو طوابير للوصول إلى مصادر بعيدة للمياه، كما أن البعض يعاني من الآثار الصحية لاستخدام المياه الملوثة. ويشير  تقرير الأمم المتحدة العالمي عن تنمية الموارد المائية إلى أنّه حوالي 3.6 مليار شخص في جميع أنحاء العالم، أيّ ما يُقارب من نصف سكان العالم، يعيشون في مناطق تُعاني من ندرة المياه خلال شهر واحد على الأقل سنوياً، وقد يرتفع هذا الرقم ليصل إلى 5 مليار في عام 2050م، كما يُعدّ الاستخدام العالمي الحالي للمياه العذبة كبيراً جداً ويقترب من الحدّ الأقصى للاستدامة.
أسباب عديدة تساهم في حرمان فئات من الناس من الوصول الى الماء كالتدهور البيئي، وتغير المناخ، والنمو السكاني، والصراعات، والنزوح القسري، وتدفقات الهجرة.
إن اليوم العالمي للمياه يُعد فرصةً للتعرف على المشاكل المتعلقة بالمياه، خصوصا أن جميع الدول قد أقرت أن المياه ليست حكرا على احد، وأنه من واجب الجميع العمل لحمايتها والحفاظ عليها من الهدر والتلوث. 
المصدر
اليوم العالمي للمياه، الأمم المتحدة:
http://www.un.org/ar/events/waterday/index.shtml#
 
أحدث الأخبار
10 آذار اليوم الوطني للمحميات الطبيعية
محمياتنا حياتنا
16 تشرين الثاني... يوم البيئة الوطني
16 تشرين الثاني... يوم البيئة الوطني مناسبة للتوعية البيئية
2 شباط اليوم العالمي للأراضي الرطبة
يحتفل العالم في الثاني من شباط من كل عام باليوم العالمي للأراضي الرطبة. تحت شعار "الأراضي الرطبة والتغير المناخي" يتم تسليط الضوء هذا العام (2019) على الدور الهام الذي تلعبه الأراضي الرطبة، كحلول طب
إعلان عن بدء تلقي طلبات رخص الصيد البري لعام 2018
إعلان عن بدء تلقي طلبات رخص الصيد البري لعام 2018
إعلان عن تقديم دعم تقني للمؤسسات الصناعية من خلال إعداد دراسات تدقيق بيئي
تعلن وزارة البيئة عن تقديم مساعدات تقنية للمؤسسات الصناعية القائمة والتي تعمل في لبنان وذلك من خلال اعداد دراسات تدقيق بيئي لهذه المؤسسات