- شهيّب : ذاهبون الى مشكلة كبيرة في غياب البدائل لمطمري الكوستابرافا وبرج حمود-رأس وزير البيئة طارق الخطيب اجتماعاً ظهر اليوم ضمّ اتحاد بلديات الكورة برئاسة كريم بو كريم وبمشاركة عدد من رؤساء الدوائر في الوزارة للبحث في المشاكل
الإعلانات
اليوم الدولي للغابات 2019

2019 آذار21

اليوم الدولي للغابات 2019
"الغابات والتعليم"
تحت شعار: "تعلم أن تحب الغابات!"
 
يحيي العالم في 21 آذار من كل عام اليوم الدولي للغابات، بهدف زيادة الوعي العام بين المجتمعات حول قيمة الغابات وأهميتها وإسهاماتها في تحقيق التوازن في دورة الحياة على الأرض. يتم الاحتفال هذا العام (2019) تحت عنوان "الغابات والتعليم" وذلك من أجل توعية الناس على أهمية الغابات التي تلبي دائمًا متطلبات البشر من خلال توفير الظل والمأوى كما الهواء النقي والماء.
وقد تم اختيار شعار "تعلم أن تحب الغابات!" لهذا العام، خصوصا ان الغابات معرضة حاليا على المستوى العالمي لمخاطر كبيرة بسبب تزايد الطلب على المنتجات الحرجية جراء زيادة عدد سكان العالم.
 
نبذة عن اليوم الدولي للغابات
تأسّس اليوم الدولي للغابات لأول مرة في 28 تشرين الثاني 2012، وقد تم الاتفاق بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة ان يتم الاحتفال به في 21 آذار من كل عام، بهدف توحيد الاحتفالين معا؛ اليوم العالمي للتحريج ويوم الغابات. ويذكر أن اليوم العالمي للتحريج كان قد تأسس عام 1971 وتقرر الاحتفال به سنويا في  21 آذار من قبل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.
 
أهمية الغابات ودورها
تؤمن الغابات المتطلبات الأساسية للحياة البشرية على الأرض، كما تلعب دورًا مهمًا في جمع وإطلاق المياه على الأرض والحفاظ على توازن الموائل النباتية والحيوانية.  
تشغل الغابات حوالي 30 ٪ من إجمالي الأراضي في جميع أنحاء العالم وفقا" لتقارير الامم المتحدة. وتحتوي هذه الغابات على أكثر من 60،000 نوع من الأشجار التي تشكل في نهاية المطاف موارد كبيرة من المواد الغذائية، والوقود، والأعلاف، والزيوت الأساسية، والأدوية، والألياف، والماء، والأخشاب.  
 
التحديات العالمية التي تواجهها الغابات
لوحظ أن هناك خسارة سنوية تبلغ حوالي 13 مليون هكتار من الغابات بسبب البشر. مع الاشارة الى ان فقدان الغابات يعزز فقدان الأنواع النباتية والحيوانية، ويؤدي أيضا إلى اختلال توازن المناخ الطبيعي الذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض عن طريق زيادة ثاني أكسيد الكربون وخفض نسبة O2 في جميع أنحاء العالم.
 
ان الاحتفال باليوم الدولي للغابات يشكل مناسبة هامة لبذل الجهود على المستويات المحلية والوطنية والدولية للاضطلاع بأنشطة خاصة بالغابات والأشجار، على غرار حملات غرس الأشجار.
 
المصدر:
اليوم الدولي للغابات، منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة:
http://www.fao.org/international-day-of-forests/ar/
https://www.indiacelebrating.com/events/world-forestry-day/
 
أحدث الأخبار
16 تشرين الثاني... يوم البيئة الوطني
16 تشرين الثاني... يوم البيئة الوطني مناسبة للتوعية البيئية
2 شباط اليوم العالمي للأراضي الرطبة
يحتفل العالم في الثاني من شباط من كل عام باليوم العالمي للأراضي الرطبة. تحت شعار "الأراضي الرطبة والتغير المناخي" يتم تسليط الضوء هذا العام (2019) على الدور الهام الذي تلعبه الأراضي الرطبة، كحلول طب
إعلان عن بدء تلقي طلبات رخص الصيد البري لعام 2018
إعلان عن بدء تلقي طلبات رخص الصيد البري لعام 2018
إعلان عن تقديم دعم تقني للمؤسسات الصناعية من خلال إعداد دراسات تدقيق بيئي
تعلن وزارة البيئة عن تقديم مساعدات تقنية للمؤسسات الصناعية القائمة والتي تعمل في لبنان وذلك من خلال اعداد دراسات تدقيق بيئي لهذه المؤسسات
إعلان للهيئات الأهلية التي تعنى بشؤون البيئة
إعلان للهيئات الأهلية التي تعنى بشؤون البيئة