- شهيّب : ذاهبون الى مشكلة كبيرة في غياب البدائل لمطمري الكوستابرافا وبرج حمود-رأس وزير البيئة طارق الخطيب اجتماعاً ظهر اليوم ضمّ اتحاد بلديات الكورة برئاسة كريم بو كريم وبمشاركة عدد من رؤساء الدوائر في الوزارة للبحث في المشاكل
أهم المقالات
البرلمان الأوروبي: يفرض حظرا على بعض منتجات البلاستيك ذات الاستخدام الواحد
البرلمان الأوروبي:
يفرض حظرا على بعض منتجات البلاستيك ذات الاستخدام الواحد
كتبت صحيفة واشنطن بوست (Washington Post) نقلا عن وكالة أنباء الأسوشيتد برس :(Associated Press)
في محاولة لخفض التلوث لاسيما التلوث البحري وبعد ساعات طويلة من المفاوضات، اتفقت دول الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي، يوم الأربعاء الواقع في 19/12/2018 في بروكسيل، على تفاصيل الحظر المفروض على منتجات البلاستيك ذات الاستخدام الواحد.
تستهدف القواعد الجديدة ، التي لا تزال بحاجة إلى موافقة نهائية قبل أن تصبح قانونًا ، أهم 10 عناصر متناثرة في أغلب الأحيان على الشواطئ الأوروبية. تشمل هذه اللائحة أدوات الطعام البلاستيكية كالصحون والشوك والملاعق والأقداح، كما قشة الشرب البلاستيكية.
وشدّد المجتمعون في بيانهم على أهمية إعطاء التدابير المنصوص عليها أولوية لمنع استخدام النفايات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، وضرورة الانتقال الى المنتجات التي يعاد استخدامها. ويأمل الاتحاد الأوروبي في استكمال الخطوات القانونية النهائية لتطبيق القواعد الجديدة في غضون عام 2021.
أشارت المفوضية الأوروبية في هذا السياق، الى ان المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد تمثل حوالي 70٪ من النفايات المنتشرة في المحيطات والشواطئ، كما أن الأبحاث الحديثة  تظهر الانتشار الواسع للمواد البلاستيكية في السلسلة الغذائية البشرية لاسيما في الأسماك والمنتجات البحرية. نظرا.
ونظرا لتفاقم أزمة البلاستيك في البحار والمحيطات على الصعيد العالمي، وتزايد خطرها الذي بات يهدد صحة الإنسان والمخلوقات البحرية كما مختلف قطاعات البيئة، حمل يوم البيئة العالمي الذي تنظمه سنويا منظمة الأمم المتحدة للبيئة  شعار " التغلب على التلوث البلاستيكي" لعام 2018.
 أما في لبنان، فمن الجدير ذكره أن وزارة البيئة كانت قد أوعزت الى وسائل الاعلام من خلال وزارة الاعلام الاضاءة على أهمية قطاع تدوير النفايات لاسيما البلاستيكية، كما دعت كل من جمعية المصارف، وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، وجمعية الصناعيين، كما مختلف النقابات والجهات الأهلية التي تعنى بشؤون البيئة  في لبنان الى القيام بنشاطات تهدف الى التخفيف من استهلاك البلاستيك. وحثت الوزارة المراكز التجارية للتخفيف من استخدام الأكياس البلاستيكية وايجاد بدائل مستدامة عنها كاستعمال الاكياس الورقية. كما أصدرت وزارة البيئة لائحة محدّثة  بالمراكز التي تستخدم المواد القابلة لإعادة التدوير وعناوينها بغية تسهيل عملية التواصل معها في هذا الخصوص. وذلك ضمن التعميم رقم 7/1 تاريخ 16 تشرين الثاني 2017 المتعلق ببعض الارشادات بشأن الإدارة المتكاملة للنفايات المنزلية الصلبة للبلديات واتحادات البلديات والقائمقامين والمحافظين.
 
 
 
للمزيد من المعلومات راجع الرابط التالي:
https://www.washingtonpost.com/business/european-officials-agree-on-ban-of-some-single-use-plastics/2018/12/19/6bf4585c-0389-11e9-958c-0a601226ff6b_story.html?noredirect=on&utm_term=.1949f16e2629
 
 
أهم المقالات
البرلمان الأوروبي: يفرض حظرا على بعض منتجات البلاستيك ذات الاستخدام الواحد
كتبت صحيفة واشنطن بوست (Washington Post) نقلا عن وكالة أنباء الأسوشيتد برس :(Associated Press) في محاولة لخفض التلوث لاسيما التلوث البحري وبعد ساعات طويلة من المفاوضات، اتفقت دول الاتحاد الأوروبي والب
"التلوث الهوائي يؤثر على ذكاء الإنسان"
دراسة علمية أجريت في الصين "تظهر أن التلوث الهوائي ممكن ان يؤدي الى خسارة سنة دراسية"
5 حزيران... يوم البيئة العالمي
5 حزيران... يوم البيئة العالمي تحت شعار: "أنا مع الطبيعة"
صدّر لبنان 91 طنا من النفايات الخطرة إلى فرنسا للتخلص منها بطريقة آمنة
لبنان يبدأ في التخلص من الملوثات العضوية الثابتة من نوع البيفينيل المتعدد الكلور في قطاع الطاقة
نموذج تقديم الطلب والتعهد الخاصين بسحب ستوك
نموذج تقديم الطلب والتعهد الخاصين بسحب ستوك