- شهيّب : ذاهبون الى مشكلة كبيرة في غياب البدائل لمطمري الكوستابرافا وبرج حمود-رأس وزير البيئة طارق الخطيب اجتماعاً ظهر اليوم ضمّ اتحاد بلديات الكورة برئاسة كريم بو كريم وبمشاركة عدد من رؤساء الدوائر في الوزارة للبحث في المشاكل
أهم المقالات
"التلوث الهوائي يؤثر على ذكاء الإنسان"
"التلوث الهوائي يؤثر على ذكاء الإنسان"
دراسة علمية أجريت في الصين  "تظهر أن التلوث الهوائي ممكن ان يؤدي الى خسارة سنة دراسية"
 

إن أزمة التلوث البيئي وتأثيره على الكائنات الحية لاسيما البشرية منها باتت تشكل إحدى التحديات العالمية الكبرى. حذرت معظم الدراسات الحديثة المتخصصة في هذا المجال من ارتفاع نسبة التلوث الهوائي على المستوى العالمي، قارعةً ناقوس الخطر من ما قد ينجم عن هذا النوع من التلوث من أضرار مباشرة ممكن ان تهدد حياة الإنسان ، كأمراض الرئة، الجهاز العصبي، وغيرها من الأمراض.

الاّ أن تأثير الهواء الملوث أو السام على صحة الإنسان يبدو أسوأ بكثير مما كان يُعتقد سابقا، اذ كشفت دراسة حديثة أجريت في الصين أن تلوث الهواء يقلل بشكل "كبير للغاية" من ذكاء الانسان. إن نتائج هذه الدراسة أثارت تخوف العلماء خصوصا أنها تعتبر الأولى من نوعها تدرس هذا التأثير على كل الناس من مختلف الأعمار ومن الجنسين.

شملت الدراسة 20 ألف شخص في الصين بين عامي 2010 و  2014، حيث عمد عدد من الباحثين إلى تحليل اختبارات اللغات والحساب للأشخاص الخاضعين للدراسة. قارن الباحثون نتائج الاختبارات مع سجلات التلوث من ثاني أوكسيد النيتروجين وثاني أوكسيد الكبريت. وبعد تحليل النتائج تبين أنه كلما ازدادت فترات التعرض للهواء الملوث، ازداد الضرر وتردى مستوى الذكاء. كما ظهر أن القدرات اللغوية أكثر تأثرا بالتلوث من القدرات الحسابية. وكشفت الدراسة أيضا أن الذكور أكثر تأثرا من الإناث، وأوضح الباحثون أن أسباب هذه الاختلافات بين الذكور والإناث قد تكون ناجمة عن كيفية عمل الدماغ لدى كل من الذكر والأنثى.

بالاستناد الى نتائج الدراسة، أوضح عضو فريق البحث والباحث في كلية الصحة العامة بجامعة ييل الأميركية، تشي تشين ان: "الهواء الملوث يمكن أن يقلل من مستوى التحصيل العلمي لأي شخص بمعدل عام دراسي كامل". من جهته قال الباحث في جامعة "بوليتكنيك" في هونغ كونغ، ديريك هو، إن تأثير الهواء الملوث على الإدراك والمعرفة مهم جدا مؤكداً أن فريقه حصل على نتائج أولية مماثلة خلال عمله، مضيفا أن السبب "يعود إلى أن مستوى التلوث المرتفع يمكن ربطه بالإجهاد التأكسدي والالتهابات العصبية كما الانتكاسات العصبية عند البشر". وتخوفت المسؤولة في مؤسسة "ميداكت" الخيرية للصحة العامة في بريطانيا ربيكا دانيالز من نتائج هذه الدراسة التي اعتبرتها مثيرة للقلق بشكل كبير خصوصا أن الباحثين كانوا قد قارنوا نتائج الاختبارات بمستويات التلوث بغازات ثاني أكسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت حسبما نقلت صحيفة "غارديان" البريطانية.

ويُذكر أن هذه الدراسة العلمية نُشرت في 27 آب 2018 في دورية "بروسيدينغز أوف ناشيونال أكاديمي أوف ساينس".
Proceedings of the National Academy of Sciences of the United States of America

كما ان  دراسات سابقة وجدت أن التلوث يضر بالإدراك والأداء المعرفي لدى الطلاب، غير أن هذه أول دراسة من نوعها تطال شريحة متنوعة من الناس.
المرجع: The Guardian, https://www.theguardian.com/environment/2018/aug/27/air-pollution-causes-huge-reduction-in-intelligence-study-reveals
 
أهم المقالات
البرلمان الأوروبي: يفرض حظرا على بعض منتجات البلاستيك ذات الاستخدام الواحد
كتبت صحيفة واشنطن بوست (Washington Post) نقلا عن وكالة أنباء الأسوشيتد برس :(Associated Press) في محاولة لخفض التلوث لاسيما التلوث البحري وبعد ساعات طويلة من المفاوضات، اتفقت دول الاتحاد الأوروبي والب
"التلوث الهوائي يؤثر على ذكاء الإنسان"
دراسة علمية أجريت في الصين "تظهر أن التلوث الهوائي ممكن ان يؤدي الى خسارة سنة دراسية"
5 حزيران... يوم البيئة العالمي
5 حزيران... يوم البيئة العالمي تحت شعار: "أنا مع الطبيعة"
صدّر لبنان 91 طنا من النفايات الخطرة إلى فرنسا للتخلص منها بطريقة آمنة
لبنان يبدأ في التخلص من الملوثات العضوية الثابتة من نوع البيفينيل المتعدد الكلور في قطاع الطاقة
نموذج تقديم الطلب والتعهد الخاصين بسحب ستوك
نموذج تقديم الطلب والتعهد الخاصين بسحب ستوك