الجمهورية اللبنانية المكتبة الخضراء    |   مواقع مفيدة   |   الشواغر   |    البريد الإلكتروني   |    اتصل بنا    |   عنوان
19 أيلول 2017
الأحداث القادمة
للمزيد >>  
تواصل مع الوزارة
الرئيسية > أهم المقالات > اليوم العالمي للاراضي الرطبة 2017
أهم المقالات
اليوم العالمي للاراضي الرطبة
13 - 01 - 2017


اليوم العالمي للاراضي الرطبة
يحتفل العالم في الثاني من شباط من كل عام باليوم العالمي للأراضي الرطبة. ويمثل هذا اليوم تاريخ اعتماد اتفاقية الأراضي الرطبة، التي تمت في 2 شباط 1971 (اتفاقية رامسار) في مدينة رامسار الإيرانية التي تقع على شاطئ بحر قزوين. ومنذ العام 1997، تقدم سكرتارية اتفاقية رامسار، موادا" إعلامية بهدف المساعدة في رفع مستوى الوعي العام حول أهمية الأراضي الرطبة وقيمتها.
 
اليوم العالمي للأراضي الرطبة 2017
"الأراضي الرطبة من أجل الحد من مخاطر الكوارث" هو موضوع اليوم العالمي للأراضي الرطبة لعام 2017.
وقد تم اختيار هذا الموضوع لرفع مستوى الوعي وتسليط الضوء على الدور الحيوي للأراضي الرطبة الصحية، على صعيد الحد من آثار الأحداث الحادّة، كالفيضانات والجفاف والأعاصير على المجتمعات، كما على صعيد العمل على بناء القدرة على التحمل.
وللأراضي الرطبة أهمية حيوية لبقاء الإنسان، ففوائدها لا تعد ولا تحصى. تقدم الأراضي الرطبة خدمات ومنافع عدة "للنظام الإيكولوجي"، بدءا من إمدادات المياه العذبة، والغذاء ومواد البناء، كما التنوع البيولوجي، والسيطرة على الفيضانات، وتغذية المياه الجوفية، والتخفيف من آثار تغير المناخ، كما إن أنواعا لا تحصى من الحيوانات والنباتات تعتمد على الأراضي الرطبة من أجل البقاء.
 
مسابقة التصوير الفوتوغرافي لفئة الشباب للأراضي الرطبة
تطلق سكرتارية اتفاقية رامسار مسابقة للتصوير الفوتوغرافي لفئة الشباب ما بين 18 و25عاما. على أن تؤخذ الصورة من أي نوع من الأراضي الرطبة التي تساعد على التعامل مع الظواهر المناخية الحادّة.
وسيحصل الفائز على رحلة مجانية لزيارة أحد مواقع الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية. للمشاركة في المسابقة، حمّل الصورة على الموقع الالكتروني:  www.worldwetlandsday.org  
وتجري المسابقة من 2 شباط ولغاية 2 آذار 2017.
 
المصادر
وضعت سكرتارية اتفاقية رامسار عددا من المواد القابلة للتنزيل تتعلّق باليوم العالمي للأراضي الرطبة لعام 2017، بما في ذلك دليل للشركاء، والمدرّسين، والمنظمين كما مجموعة من الملصقات والكتيبات الى جانب شعار العام لطبعه على الملابس.
يمكن ايجاد كل هذه المواد على الموقع الرسمي لسكرتارية اتفاقية رامسار:
Ramsar Convention Secretariat’s World Wetlands Day 2017 website
وتشجع سكرتارية اتفاقية رامسار مختلف المجموعات والأفراد استخدام هذه المواد في احتفالاتهم ونشاطاتهم الخاصة باليوم العالمي للأراضي الرطبة.
 
في لبنان أربعة مواقع مصنفة ضمن إتفاقية رامسار
 

  • محمية شاطئ صور الطبيعية
  • مستنقع عميق
  • رأس الشقعة 
  • محمية جزيرة سنني وجزيرة رامكين وجزيرة النخل (جزر النخل)  
 
معلومات إضافية:
World Wetlands Day
Ramsar Convention

 
العنوان: