الجمهورية اللبنانية المكتبة الخضراء    |   مواقع مفيدة   |   الشواغر   |    البريد الإلكتروني   |    اتصل بنا    |   عنوان
19 تشرين الثاني 2017
الأحداث القادمة
للمزيد >>  
تواصل مع الوزارة
الرئيسية > أهم المقالات > خليل وقَّع اتفاقاً مع البنك الدولي بـ 55 مليون دولار للحد من تلوّث بحيرة القرعون وتحسين الصرف الصحي
أهم المقالات
خليل وقَّع اتفاقاً مع البنك الدولي بـ 55 مليون دولار للحد من تلوّث بحيرة القرعون وتحسين الصرف الصحي
05 - 09 - 2016

نقلا عن جريدة السفير 
خليل وقَّع اتفاقاً مع البنك الدولي بـ 55 مليون دولار للحد من تلوّث بحيرة القرعون وتحسين الصرف الصحي


وقع وزير المال علي حسن خليل، في حضور وزيري الطاقة والمياه أرتيور نظريان والبيئة محمد المشنوق، اتفاقا بين وزارة المال والبنك الدولي ومجلس الإنماء والإعمار للحد من تلوث بحيرة القرعون. ووقع الاتفاق، إلى الوزير خليل، المدير الإقليمي للبنك الدولي فريد بلحاج ورئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل الجسر.

وتحدث الوزير خليل عن الاتفاق و"الفائدة منه للحد من التلوث وانعكاس ذلك على سكان المنطقة المحيطة والمستفيدين منها"، وقال: "نشهد اليوم توقيع واحد من أهم المشاريع المشتركة ما بين لبنان والبنك الدولي قيمته 55 مليون دولار ويتصل بعمل مجموعة من الوزارات تصب جميعها في مواجهة واحدة من التحديات الكبرى التي تواجه لبنان، هي تلوث نهر الليطاني أكبر الأنهر في لبنان المتصل ببحيرة القرعون والذي يشكل أبرز قاعدة مائية وأكبرها للبنان". وأضاف: "المشروع يتصل بالتأكيد بعمل وزارات البيئة والطاقة والزراعة وبالإدارات المرتبطة بالوزارات في ما بينها وكل ما يتعلق بالنقاط الواردة في مكونات المشروع"، وعدد الأهداف الأساسية للمشروع وهي: "الحد من كمية الصرف الصحي غير المعالجة التي تصب في بحيرة القرعون وتحسين إدارة التلوث في نواحي هذه البحيرة"، وأشار إلى ان "المستفيدين المباشرين من هذا المشروع زهاء 350 ألف شخص ما يمثل 7 في المئة من مجمل سكان لبنان، وأن عدد المستفيدين غير المباشرين يصل إلى 800 ألف شخص ، ما يمثل 18 في من عدد السكان". وقال: "نتحدث اليوم عن تحسين ظروف البيئة ونوع المنتجات الزراعية"، لافتا إلى أن "مكونات المشروع تعالج مصادر التلوث للموارد المائية لبحيرة القرعون الناتجة من مياه الصرف الصحي البلدي والصرف الصحي الصناعي والنفايات البلدية الصلبة والاستخدام غير الرشيد للمبيدات الزراعية وغيرها".

وأضاف: "إن أبرز مكونات هذا المشروع هو تحسين شبكات الصرف الصحي في زحلة وعنجر وعيتنيت. وهذا المشروع يعتبر جزءا من المشاريع المشتركة مع البنك الدولي والتي تزداد في هذه الفترة مع المشاريع التي تدرس حاليا ويمهد لاقرارها لدعم البنى التحتية في مواجهة تحديات اللجوء السوري".

بدوره، اشار بلحاج إلى تحضيرات لتعاون أكبر بين لبنان والبنك الدولي في السنوات المقبلة، وكشف انه تقدم في 14 تموز الماضي من ادارة البنك الدولي في واشنطن باستراتيجية تعاون مع لبنان في اتجاهين: الأول مرتبط بمشاريع للحد من وقع الأزمة السورية على المستوى التربوي وعلى مستوى البلديات والصحة بتمويلات بفوائد ميسرة تقارب الصفر في المئة، اضافة الى تمويلات على مستوى هبات من البنك الدولي وجهات مانحة. أما الاتجاه الثاني فهو دعم تنمية لبنان، وهو مشروع على مستوى البيئة كمشروع سد بسري، الذي وصفه بأنه من أهم مشاريع البنك الدولي في التاريخ إضافة إلى مشاريع أخرى سيعلن عنها في الأشهر المقبلة وشدد على "ضرورة اقرار هذه المشاريع في مجلسي الوزراء والنواب لتدخل تلك المشاريع في وضع سريع وجدي".

اما الجسر فأبرز "اهمية الاتفاق"، وكشف عن "مفاوضات يجريها المجلس مع البنك الدولي حول مشروعين مهمين بقيمة 200 مليون دولار: الأول مشروع تأهيل الطرق الذي يعتبر حلما للبنان منذ العام 1997 على ان يساهم اليابانيون بمئة مليون دولار اضافية، وقد بوشر بالمسح لكل طرق لبنان ،والثاني يتعلق بالنقل السريع وقيمته 250 مليون دولار أميركي".



 
العنوان: