الجمهورية اللبنانية المكتبة الخضراء    |   مواقع مفيدة   |   الشواغر   |    البريد الإلكتروني   |    اتصل بنا    |   عنوان
19 تشرين الثاني 2017
الأحداث القادمة
للمزيد >>  
تواصل مع الوزارة
الرئيسية > أهم المقالات > لبنان يبدأ في التخلص من الملوثات العضوية الثابتة من نوع البيفينيل المتعدد الكلور في قطاع الطاقة
أهم المقالات
صدّر لبنان 91 طنا من النفايات الخطرة إلى فرنسا للتخلص منها بطريقة آمنة
22 - 05 - 2017

وزارة البيئة وبالشراكة مع وزارة الطاقة والمياه / مؤسسة كهرباء لبنان وبالتعاون مع البنك الدولي وبتمويل من مرفق البيئة العالمي تنفذ مشروع "إدارة الملوثات العضوية الثابتة من نوع البيفينيل المتعدد الكلور في لبنان في قطاع الكهرباء" منذ تاريخ 1/5/2015 لمدة خمس سنوات وذلك ضمن إطار تطوير وتنفيذ استراتيجية وطنية للتخلص من مركبات البيفينيل المتعدد الكلور وتأمين إلتزام لبنان بأحكام ومبادئ إتفاقية ستوكهولم.

يهدف هذا المشروع إلى دعم الحكومة اللبنانية في معالجة الأولويات التي وضعتها إتفاقية ستوكهولم للقضاء على مواد البيفينيل المتعدد الكلور ذات الخطورة العالية وتحسين إدارة مخزون الكلور من المحولات في قطاع الطاقة بطريقة سليمة بيئياً تصب في مصلحة الدولة.

في 21 كانون الأول 2016، نجح لبنان في التخلص من 91 طنا من النفايات الخطرة ألا وهي المحولات والمكثفات الخارجة عن الخدمة والتي تحتوي على نسب عالية من مواد الPCB والزيوت الملوثة.

تعاقدت وزارة البيئة  مع شركة متخصصة بإدارة النفايات الخطرة للتخلص من المعدات الملوثة في هذه المعدات بعد أن أصبحت خارج الخدمة. وبالمتابعة الدقيقة من قبل وحدة إدارة المشروع، تمكنت الشركة في غضون شهر من جمع المعدات من تسعة مواقع تابعة لمؤسسة كهرباء لبنان – وهي محطة كهرباء الجية، ومحطة الزوق، والمحطة الفرعية وموقع تخزين البوشرية، ومحطة الحازمية الفرعية، ومحطة الجمهور الفرعية، ومحطة أدما الفرعية، ومحطة رأس بيروت الفرعية، ومحطة دير نبوح الفرعية، ومحطة الغاز الفرعية.

وكان هذا التنسيق الوثيق بين الشركة التي تم التعاقد معها للقيام بهذا العمل، ووزارة البيئة اللبنانية، ومؤسسة كهرباء لبنان، عاملا أساسيا في أداء المهمة بكفاءة. وشُحنت نفايات البيفينيل المتعدد الكلور والمعدات الملوثة به التي تم جمعها إلى فرنسا، حيث يتم التخلص منها بطريقة آمنة في إحدى منشآت المعالجة الخاصة. ويتم تتبع مسار هذه المواد أثناء نقلها، وبمجرد التخلص منها، تقدم الأدلة التي تثبت ذلك.

يمكن تحميل الفيلم التوثيقي المبين للإنجازات المذكورة أعلاه: https://youtu.be/2hqLz_4eatU

 
العنوان: